وش معنى ريحة ابو علي ولا عدموو؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 2

أفضل إجابة الصورة الشخصية
نهى الهيتي
منذ 1 شهر

وش معنى ريحة ابو علي ولا عدمه

وهي واحدة من الامثال الشعبيه المشهوره في بلاد الحجاز كما أنها مشهورة ايضا في سوريا، وهو يعني أن الشيء القليل خير من عدم وجود الشيء أصلا أو أن الشيء حتى ولو كان يحتوي على بعض السلبيات إلا أنها أفضل من عدم وجود هذا الشيء بشكل كامل

ان يرضى الانسان بالقليل خير من خسارة الكثير

وهذه المقوله صحيحه جدا وتشبه المثل الشعبي المشهور السابق، وذلك لأن الانسان يجب عليه أن يقوم بتقدير كل الأشياء التي توجد في متناول يده لأنه إذا قام بالتمرد على هذه الاشياء سوف يعاني من فقدها عندما يفتقد مثل هذه الأشياء، لذلك يجب علينا دائما أن نقدر كل الأشياء التي توجد في أيدينا ونحمد الله تعالى على كل ما يتواجد لدينا من خير ولا ننظر إلى ما في يد الغير لأنه الشيء الذي قد يكون خير في يد الغير قد يكون شر في أيدينا، لذلك يجب علينا أن نحمد الله تعالى على كل الأمور ومرضى حتى ولو بالقليل لأن القليل غير المفيد

الأمثال الشعبية

تعتبر الأمثال الشعبية هي بعض العبارات أو الجمل والكلمات المشهوره في بعض البلاد وعلى الرغم من أنها قد يكون لها ما يشابهها في بلاد أخرى إلا انها تحمل بعض المعاني التي قد تختلف من بلد إلى بلد آخر، وتعتبر الأمثال الشعبية هي إحدى المقولات الشائعة التي يوجد فيها نوع من انواع الحكمة أو الحقيقة وغالبا ما يكون هناك احد الاشخاص الذين قالوا هذه الحكمة أو هذا المثل وبعد ذلك يتم تناوله من قبل الكثير من الناس والكثير من الأجيال حتى يتم الاستفادة من هذه المعلومات التي تتواجد فيه


الصورة الشخصية
نهى الهيتي
منذ 1 سنة

يقول المثل الشعبي الشامي ريحة ابو علي ولا عدمه وهذا يعني أن الإنسان يستطيع أن يتحمل ريحة ابو علي مهما كانت ولا أنه يتحمل عدم وجود ابوعلى إلى جواره وتشبه المثل الشعب المصري ظل راجل ولا ظل حيطه وهذا يعني أن وجود الرجل أفضل من وجود جدار ومنزل حولك.