ما معنى سعادة الدارين؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 4

أفضل إجابة الصورة الشخصية
سحر الهيتي
منذ 1 سنة

تعريف السعادة

يختلف الناس فى تعريف السعادة، فالفقير يراها بالغنى والمال، والمريض يراها بالصحة، والضعيف يراها بالقوة، والمهموم يراها براحة البال، والصغير يراها بأن يصبح كبيرا، وذو الشيبة يراها بعودة الشباب بقوته.

إذا فالسعيد غالبا هو من كانت رغباته محققة، وهي نسبية تختلف من شخص لآخر، وعكس السعادة الشقاء.

تعريف الدارين

الداران هما الدنيا والآخرة، فالدنيا دار اختبار وامتحان تتوزع الأقدار والأرزاق فيها والناس أما محسن واما مسئ.

منهم من يراها دار مقر ويبذل كل جهده ليشبع كل رغباته ويحقق كل امنياته فيها متخليا عن الكثير من اخلاقه لاجل ذلك، ومنهم من وازن بين الدنيا والاخرة لانه علم أن الاخرة هي دار المقر الذى سيستقر بها أما فى الجنة وإما في النار.

تحقيق السعادة في الدارين

تحقيق السعادة تكون بعدة أمور منها :

  • تقوى الله: أن تقوى الله من أهم أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، في الجنة قد اعدت للمتقين وإنما يتقبل الله من المتقين، ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
  • الرضا بما قسم الله: أن من أهم أسباب السعادة في الدنيا أن يكون القلب مطمئنا راضيا بما قسمه الله تعالى من رزق، صابرا على الابتلاء فهو يعلم أن الدنيا دار بلاء واختبار،
  • الدعاء والصدق مع الله فى طلب سعادة الدارين :حيث يذكر الله تعالى فى كتابه أصناف الناس في الدنيا، فمنهم همه الدنيا فقط يريد متاعها، ويسأل عنها بل ويدعو الله من اجلها، ومن الناس من يشغله أمر الدنيا والآخرة فيطلبون من الله الحسنة فى الدارين، ولا يحددون نوع الحسنة، وهذا النوع من الناس قد فاز بخيرى الدنيا والاخرة.

الصورة الشخصية
Esraa El Azzazy
منذ 3 سنوات

معني سعادة الدارين: أي سعادة النفس وراحة البال في الدنيا والآخرة.


الصورة الشخصية
آية
منذ 3 سنوات

إن الله سبحانه وتعالي قد خلقنا وارشدنا إلى طريق الهدي من خلال اتباع تعاليم الاسلام لكي يرشدنا في دار الدنيا فننعم بحياه مليئه بالرضي ونجازي على صبرنا وصلاحنا في دار الاخره فقال تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {النحل:97}.


الصورة الشخصية
Khaled Ebraheem
منذ 3 سنوات

سعادة الدارين تعني السعادة في كل من الحياة الدنيا والآخرة، وقد وعد الله تعالى المؤمنين الذين يعملون الصالحات بأن يرزقهم حياة طيبة وجزاء عظيم في الآخرة، وسبيلها هو عمل الصالحات وطاعة الله تعالى والتقرب له والاجتهاد والدعاء والاستعانة بالله في كل أمور الدنيا والآخرة.