ما هي ثاني سورة نزلت في القران الكريم؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 4

أفضل إجابة الصورة الشخصية
سحر الهيتي
منذ 1 سنة

عدد سور القرآن

يبلغ عدد سور القرآن الكريم ١١٤ سورة، وهذه السور كنها سور مكية، ومنها يور مدنية، والتى مازالت على النبى محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وهناك بعض السور التي اختلف فيها أن كانت من السور المكية أو من السور المدنية.

ثاني سورة نزلت في القرآن الكريم

ثاني سورة نزلت في القرآن الكريم هي سورة القلم، بترتيب المصحف الشريف هي رقم ٦٨، وعدد آياتها ٥٢ آية

فضل سورة القلم

وقد وردت أحاديث في فضائل سور القرآن الكريم تجعل القارئ من المحسنين، وتحسين أخلاقهم يوم القيامة، لكنها اضعف من الاستدلال، لذلك ليس لسورة القلم ميزة خاصة، ولكن قراءة القرآن الكريم أمر جدير بالتقدير عشر مرات والله يكثر ما يشاء،

فضائل سورة القلم واردة في فضائل تلاوة القرآن الكريم،

الاستغفار والرحمة من الله تعالى، وهو ما يرشد الرجل إلى للطريق الصحيح،

فإن قراءة القرآن بشكل عام تعطي نظرة ثاقبة على عبادته للصلاة والصوم والزكاة، وكذلك قراءة سورة القلم تحكى قصة أصحاب الجنة الذين أقسموا على عدم دفع زكاة محاصيلهم من الثمار والفاكهة.

وذلك بسبب حامية واطرافه، الولاء لله عنادهم وغرورهم، عذبهم الله واتلف بساتينهم، مما يدل على أهمية شكر الله تعالى على نعمة حقوقه وإتمامها.

وتعتبر أول سورة نزلت في القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهي سورة العلق وهي سورة مكية. يبلغ عدد آياتها ١٩ آية

أما سورة القلم هي ايضا سورة مكية، وعدد كلماتها ٣٠١ كلمة.


الصورة الشخصية
Esraa El Azzazy
منذ 3 سنوات

ثاني سورة نزلت في القرآن هي سورة القلم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ(6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ اعلم بالمهتدين.


الصورة الشخصية
آية
منذ 3 سنوات

من المتداول قوله أن سورة القلم تعتبر السورة الثانية في النزول على التوالي بعد سورة العلق وهي سورة مكية تتكون من 52 آية ولكن هناك الكثير من الآراء التي لا تتفق أنه يمكن أن يكون للسور ترتيب في النزول فهناك آيات مكية آيات مدنية في ذات السورة وبذلك لا دليل أن هناك ترتيب في هذا الأمر.


الصورة الشخصية
Donga Kabonga
منذ 3 سنوات

ثاني سورة نزلت في القرآن الكريم وهي سورة القلم وتبدأ بسم الله الرحمن الرحيم نون والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإن لك لاجرا غير ممنون مون انك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بيكمل نفسه.