ما هي حمامة الايك؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 4

أفضل إجابة الصورة الشخصية
Sara Magdy
منذ 1 سنة

ما هي حمامة الأيك؟

حمامة الأيك هي أحد أنواع الحمام والذي يمتاز عن غيره بمنظره الجمالي فذلك النوع يمتاز بالجمال والرشاقة فهو يعتبر من أجمل أنواع الحمام وغنت له كوكب الشرق أم كلثوم في إحدى أغانيها.

خصائص حمام الأيك

  • الجمال
  • الرشاقة
  • الإخلاص والوفاء لمالكها حيث تعود حمام الأيك مهما طارت من مسافات ومهما تعددت الأيام والشهور بل تصل حتى السنوات فحمام الأيك يمتاز بشدة الوفاء لمربيها عرفانا بالجميل لصاحبها الذي قام بتربيتها وتقديم الغذاء لها.

غنت أم كلثوم حمام الأيك من شدة جمال هذا النوع ومن ضمن ما غنت مايلي:ويلفت الطير تحت الوشي عطفاها حـديـث لـهـا الـسـحـر إلا أنـــه نـــغـــــم جــرت علــــــي فــم داود فــغــنـاهـا حمامة الأيك من بالشجو طارحها ومن وراء الدجى بالشوق نـــاجـاهــا.

أغنية أم كلثوم حمام الأيك

سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها واستخبروا الراح هل مست ثناياها باتت على الروض تسقيني بصافية لا للسلاف ولا للورد رياها ما ضر لو جعلت كأسي مراشفها ولو سقتني بصاف من حمياها هيفاء كالبان يلتف النسيم بها ويلفت الطير تحت الوشي عطفاها حديثها السحر إلا أنه نغم جرت على فم داو فغناها حمامة الأيك من بالشجو طارحها ومن وراء الدجى بالشوق ناجاها القت إلى الليل جيدا نافرا ورمت اليه اذنا وحارت فيه عيناها وعادها الشوق للاحباب فانبعثت تبكي وتهتف احيانا بشكواها يا جارة الأيك أيام الهوى ذهبت كالحلم آها لأيام الهوى آها.


خاتمة

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن نوع من أجمل أنواع الحمام ألا وهو حمام الأيك الذي غنت له أم كلثوم من تلحين رياض السنباطي وتحدثنا كذلك عن خصائص ومزايا نوع حمام الأيك من حيث الشكل والرشاقة وسرعة الطيران وغيرها.


الصورة الشخصية
Khaled Ebraheem
منذ 3 سنوات

حمامة الأيك تعتبر من أفضل أنواع الحمام لانها معروفة بشكلها الرائع الجذاب وكذلك معروفة بالوفاء الشديد.


الصورة الشخصية
آية
منذ 3 سنوات

حمام الأيك من أفضل أنواع الحمام لانها تتميز بطابع الوفاء بالإضافة إلى شكلها الجميل فقد تغنت أم كلثوم بحمامه الايك فقالت ويلفت الطير تحت الوشي عطفاها حـديـثـهـا الـسـحـر إلا أنـــه نـــغـــــم جــرت علــــــي فــم داود فــغــنـاهـا حمامة الأيك من بالشجو طارحها ومن وراء الدجى بالشوق نـــاجـاهــا.


الصورة الشخصية
نهى الهيتي
منذ 3 سنوات

حمامة الأيك هي احدى انواع الحمام الجميل الذي يتميز بالوفاء وعذوبة الصوت والغناء، وقد غنت أم كلثوم قائلة: (حمامة الأيك من بالشجو طارحها ومن وراء الدجى بالشوق ناجاها).