ما معنى الثانويه العامه وما يعادلها؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 4

أفضل إجابة الصورة الشخصية
سحر الهيتي
منذ 1 سنة

الثانوية العامة

تعد الثانويه العامه المؤهل الرئيسي لدخول الجامعات والمعاهد العليا في اغلب الدول العربيه مدة المرحلة الثانوية ثلاث سنوات أو سنتين في بعض الدول يمكن لطلاب الثانوية العامة اختيار المواد التي يدرسها عن طريق التخصص الذي يختاره حسب رغبته سواء كان علمي أو ادبي وفي بعض الدول يوجد تخصص انساني واجتماعي وتمريض ونظم معلوماتية و تجاري وصناعي وزراعي ورياضي وتكنولوجي واقتصادي

التوجيهى

التوجيهي هو مصطلح عام يستخدم فى بعض الدول العربية، يشير إلى شهادة الثانوية العامة التى تخول الطالب أو الطالبة الدخول إلى الجامعة،

التوجيهي أو ما يسمى الثانوية العامة أو الثالث الثانوى فى بعض البلدان العربية، هو مرحلة نهائية للمدرسة والتى يكون قد اجتاز الطالب فيها اثنا عشر صفا دراسيا من مرحلة التأسيس الابتدائية مرورا بالاعدادية، ومرحلة الثانوية،

والتوجيهي عادة عبارة عن سنة دراسية واحدة تتكون من فصلين دراسيين في صف الثاني عشر، كلاهما مهمان،

المواد الدراسية

فى العادة يدرس طالب التوجيهي العلمي المواد (الفيزياء، والكيمياء والأحياء، والرياضيات)

أما الطالب الادبي في درس (التاريخ، والجغرافيا، واللغة العربية واللغة الانجليزية)

وقد يختلف ذلك من دولة إلى أخرى،

ويجب على الطالب الملتحق النجاح فى كل المواد، حتى يستطيع التخرج والحصول على شهادة الثانوية العامة، وتعطى نتائج التوجيهى من خلال امتحانات وزارية نهائية.

ويوجد ايضا شهادات معادلة للثانوية العامة، وهي الثانوى الفنى، ومنها على سبيل المثال الثانوى التجارى، والثانوى الصناعى، والثانوى الزراعى، ووجد مؤخرا عدة معاهد مستحدثة مثل، النظم والمعلومات، والحاسب الالى، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المعاهد الفنية.


الصورة الشخصية
Kamal Kony
منذ 3 سنوات

الثانوية العامة هي مرحلة دراسية هامة في حياة الطالب بصفة خاصة والإنسان بصفة عامة. والثانوية العامة يتم دخولها بعد الشهادة الاعدادية بمجموع محدد تحدده مديرية التربية والتعليم بكل محافظة، ويكون مجموعا عاليا مرتفعا نسبيا. وهناك الشهادة الثانوية الأزهرية يتم دخولها بعد الاعدادية الأزهرية بدون مجموع، وهناك الدبلومة الأمريكية ومدارس المتفوقين وغيرها.


الصورة الشخصية
Mo Salah
منذ 3 سنوات

أن الثانويه العامه هي المرحلة التعليمية التي تكون بعد انتهاء المرحله الاعداديه مباشرة ويتخصص فيها الطلاب أما شعبة أدبي أو شعبة علمي أو شعبة علمي متأدب إذا كانوا قسم علمي وقاموا بالتحويل إلى قسم ادبي في السنه التاليه كما انها المرحلة التي تؤهل للدخول للجامعة سواء كانت علمية.


الصورة الشخصية
محمد محمد
منذ 3 سنوات

الثانوية العامة هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية العامة. حيث بمجرد نجاح الطالب في الشهادة الاعدادية يتقدم للالتحاق بالثانوي العام إذا كان مجموعه كبيرة، والدبلومات الفنية إذا كان مجموعه متوسطا. هناك شهادات معادلة لها مثل البكالوريا الامريكية، ومدارس اللغات والمدارس الدولية وغيرها من المدارس.